إن الأبحاث تشير إلى وجود أكثر من مائة نوع مختلف من السرطان، بعضها يمكنه مهاجمة البنكرياس، وتبدأ أكثر أمراض سرطان البنكرياس في الأنابيب التي تحمل العصائر البنكرياسية.السرطان البنكرياسي يصيب في جميع حالاته تقريباً كبار السن، تتزايد نسبة حدوث هذا المرض كلما زادت السن وطال العمر.قد يكون تدخين السجائر والإلتهاب البنكرياسي المزمن من العوامل المساهمة في حدوث المرض.

السرطان الذي ينشأ في البنكرياس ينقسم إلى نوعين:

سرطانات القنوات البنكرياسية (وتسمى السرطانات الغدية) و تمثل أكثر من ٩٠% من الحالات.
السرطانات المتبقية هي أورام من الخلايا (غالباً من الخلايا المنتجة للإنسولين) التي تصنع الهرمونات.

وهناك نوع نادر من السرطان البنكرياسي يبدأ في الخلايا التي تنتج الأنسولين والهرمونات الأخرى. وبينما ينمو سرطان البنكرياس فإن الورم قد يهاجم الأعضاء التي تحيط بالبنكرياس مثل المعدة أو الأمعاء الدقيقة، كما قد تنفصل خلايا سرطان البنكرياس عن الورم وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل العقد الليمفاوية والكبد وأحيانًا في الرئة أو العظام، والأورام الجديدة لها نوع الخلايا الشاذة نفسها واسم الورم نفسه في البنكرياس، فعلى سبيل المثال، إذا انتشر سرطان البنكرياس إلى الكبد، فإن خلايا السرطان في الكبد تدعى خلايا سرطان بنكرياسية.

أسباب المرض:

بعد دراسة أنماط السرطان ومدى إنتشاره بين الناس، والبحث عن العوامل الأكثر شيوعًا بين المصابين بسرطان البنكرياس، لأن من شأن ذلك مساعدة الباحثين في معرفة عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى سرطان البنكرياس، ومن الأسباب الممكنة:
التدخين: الذى يمثل العامل الرئيسى ،فالمدخنون يصابون بسرطان البنكرياس مرتين إلى ثلاث مرات أكثر من غير المدخنين.
الخطر المهني: فالعمال في بعض الوظائف معرضون للإصابة بسرطان البنكرياس بسبب تعرضهم إلى المسرطنات في موقع العمل كالصناعات الكيماوية والصناعات الجلدية ومصففي الشعر وعمال المعادن الرسامين وعمال النسيج.
العمر: تزداد إحتمالية الإصابة به بعد سن الأربعين.
الإصابة بمرض السكري: يزيد من إحتمالية التعرض لسرطان البنكرياس لمرضى السكري وبمعدل مرتين دون سواهم.
الغذاء: تكون الإصابات أكثر عند الأشخاص الذين يعتمدون في غذائهم على الدهون والقليل من الفواكه.

الأنواع الباثولوجية لأورام البنكرياس

تقسم أنواع هذا الورم حسب مصدر كل نوع، فهناك أورام تنبع من الغدد القنوية أو الغدد الصماء أو الخلايا العنبية. وهذا التقسيم معتمد من منظمة الصحة العالمية.

  1. أورام من الغدد القنوية للبنكرياس Exocrine Glands

    1. أورام حميدة

      1. ورم حميد الخلايا الغددية المتحوصلة مع إفرازات مصلية Serous cystadenoma

      2. ورم حميد الخلايا الغددية المتحوصلة مع إفرازات مخاطية Mucinous cystadenoma

      3. ورم حميد الخلايا الغددية مع إفرازات مخاطية من داخل الخلايا الناتئة Intraductal papillary-mucinous adenoma

      4. ورم حميد ا لخلايا الضخمة المتحوصلة البالغة Mature cystic teratoma

    2. أورام متوسطة

      1. أورام متحوصلة مع إفرازات مخاطية مع تضخم متوسط Mucinous cystic tumor with moderate dysplasia

      2. ورم حميد الخلايا الغددية مع إفرازات مخاطية من داخل الخلايا الناتئة مع تضخم متوسط Intraductal papillary-mucinous adenoma with moderate dysplasia

      3. ورم الخلايا الناتئة الكاذبة الصلبة Solid-pseudopappillary tumor

    3. أورام خبيثة

      1. ورم خبيث الغدد القنوية Ductal Adenocarcinoma

      2. ورم الخلايا الضخمة الشبيهة بالخلايا الكلسية Oseoclast-like giant cell tumor

      3. ورم خبيث الغدد الخارجية المتحوصلة مع إفرازات مصلية Serous cystadenocarcinoma

      4. ورم خبيث الخلايا الغددية المتحوصلة مع إفرازات مخاطية Mucinous cystadenocarcinoma

      5. ورم خبيث الخلايا الغددية مع إفرازات مخاطية من داخل الخلايا الناتئة Intraductal pappillary-mucinous carcinoma

      6. ورم الخلايا العنبية Acinar cell carcinoma

      7. ورم الخلايا المكونة للبنكرياس Pancreablastoma

      8. ورم خبيث الخلايا الناتئة الكاذبة الصلبة Solid-psuedopapillary carcinoma

      9. أورام أخرى

  2. أورام من الغدد الصماء للبنكرياس Endocrine Glands

    1. أورام حميدة

      1. ورم حميد جيد التميز Well-differentiated adenoma

      2. ورم Insulinoma

      3. ورم حميد عديم العمل Nonfunctioning adenoma

    2. أورام متوسطة

      1. ورم غير غازية للأوعية وجيدة التميز Well-differentiated nonangioinvasive tumor

      2. ورم Insolinoma

      3. ورم Gastrinoma

      4. ورم حميد عديم العمل Nonfunctioning adenoma

    3. أورام منخفضة الخباثة

      1. ورم خبيث جيد أو متوسط التميز Well to moderately differentiated carcinoma

    4. أورام عالية الخباثة High-grade malignant

      1. ورم خبيث منعدم التميز Poorly differentiated carcinoma

  3. أورام غير ظهارية Nonepithelial

    1. أورام الأنسجة الرخوة الحميدة Benign soft tissue tumors

    2. أورام الأنسجة الرخوة الخبيثة Malignant soft tissue tumors

    3. أورام ليمفاوية خبيثة Malignant lymphomas

 

أعراض سرطان البنكرياس:

عندما ينشأ سرطان البنكرياس تكون الأعراض كالتالى:
شعور غير محدد بعدم الإرتياح بالبطن،
ألم ينهش البطن، وينتشر من البطن إلى الظهر، ويتحسن حينما ينثنى المريض بجسمه إلى الأمام
ضعف فى الشهية مع نقصان فى الوزن.

معظم أورام البنكرياس تصيب رأس البنكرياس، عندما تكبر تلك الاورام يمكن ان تسد مجرى خروج الصفراء من الكبد وتسد القنوات الصفراوية المتجهة الى الامعاء، هذا يجعل البيليروبين ( وهو صبغ من أصباغ الصفراء لونه اصفر برتقالي ) يتراكم في الجسم.

ويتبع ذلك ظهور:

اليرقان والحكة، في الوقت الذي يظهر فيه اليرقان يكون الورم غالباً قد نما حجمه بدرجة كبيرة و لذا فيطلق غالبًا على سرطان البنكرياس اسم "المرض الصامت" لأنه عادة لا يسبب الأعراض مبكرًا، فالسرطان قد ينمو لبعض الوقت قبل أن يسبب ضغطًا في البطن وألمًا أو مشكلات أخرى، ولذلك فعند إكتشاف سرطان البنكرياس يكون غالبًا قد إنتشر خارج البنكرياس ويعتمد ظهور الأعراض على موقع الورم وحجمه.
لون البول يكون بنياً ولون البراز فاتحاً جداً بلون الطين.

في حالة الأورام التي تتكون من الخلايا التى تنتج الهرمونات ، فتعتمد الأعراض على الهرمون الذي يتم إنتاجه بكميات كبيرة، في أغلب تلك الحالات يكون هذا الهرمون هو الانسولين مما تؤدي كثرة إنتاجه إلى:

تصبب العرق.

الميل للإغماء

الإرتباك

الإرتجاف

إنخفاض مستويات السكر في الدم

التشخيص:

إذا شك الطبيب في وجود سرطان البنكرياس، فإنه يقوم بعمل الفحص السريري والتدقيق في علامات الصحة العامة فيجري عدداً من الاختبارات أو الفحوص، وتشمل إختبارات الدم للكشف عن دلالات الأورام (وهي بروتينات تنتجها الأورام التي تسري في مجرى الدم ).
بالرغم أن الموجات فوق الصوتية، والأشعة المقطعية بالحاسب الآلي تشكلان الدعامة الأساسية للتعرف على سرطان البنكرياس وتحديد مدى تقدم حالة الورم، فإن كلتا الطريقتين يمكن إن تغفل عن تشخيص بعض حالات السرطان.
يطلب الطبيب عادة إجراء صور للبنكرياس، حيث إنها تساعده في تشخيص سرطان البنكرياس وتحديد المرحلة المرضية، وتظهر الصورة موقع السرطان ومرحلته الأمر الذي يساعد في تقرير كيفية المعالجة. وتعطي صور البنكرياس والأعضاء القريبة منه أدلة مهمة على وجود السرطان.
أخذ عينة من البنكرياس وفحصها و هى الطريقة المثلى والمؤكدة للطبيب. لمعرفة وجود سرطان البنكرياس وفي فحص العينة يأخذ الطبيب عينة نسيج، وترسل إلى اختصاصي الأمراض لفحصها تحت المجهر للكشف عن وجود خلايا السرطان.

هناك عدة طرق لإجراء فحص عينة لتشخيص سرطان البنكرياس:
الحصول على عينة الإبرة
عينة الفرشاة
إدخال آلة مضيئة على شكل أنبوب في البطن من خلال ثقب صغير فيأخذ نسيج البنكرياس لإجراء الفحص تحت المجهر، حيث يستطيع أن يرى داخل البطن لتحديد موقع الورم ومرحلته، كما يمكن في أثناء التنظير أن يقرر الطبيب ضرورة الحاجة لإجراء عملية أكبر لفتح البطن لإزالة الورم أو لتخفيف الأعراض التي سببها السرطان.
حيث قد يصاب البنكرياس بالسرطان، أو قد تسد قنواته بالحصى ويحتاج في كلتا الحالتين إلى الجراحة.
تحديد نسبة الأمايليز (Amylase) في الدم: ومن المعروف أن نسبة الأمايليز في الدم تتراوح ما بين ٠۷ إلى ٣٢٠ فإذا زادت النسبة عن هذه فهناك احتمال وجود سرطان في البنكرياس ويمكن التأكد من ذلك عن طريق ال (CT SCAN) والتي توضح وجود السرطان.
المنظار الداخلي لتصوير القنوات الصفراوية والبنكرياسية بالحقن العكسي الذي يسمح أيضاً بأخذ عينة من الورم لفحصها وإزالة أي انسداد.
الأشعة المقطعية بالحاسب الآلي في إرشاد إبرة دقيقة حتى تصل الى البنكرياس لجمع بعض الخلايا التي يتم فحصها تحت المجهر لتحديد ما إذا كانت سرطانية أم لا.Pancreatic   Slides

خيارات علاج سرطان البنكرياس:

هناك ثلاث طرق رئيسة لذلك تشترك عادة أقسام الغدد والجراحة والأورام في مراحل العلاج وحصة وهذه الطرق:

 Allen O. Whipple (1881–1963), surgeon.

جرح العملية بعد الالتئام

أولاً: الجراحة العامة:
وفيها يتطلب الأمر إزالة البنكرياس والأنسجة القريبة منه بالكامل، بالإضافة إلى إزالة الطحال والغدد الليمفاوية اعتمادًا على نوع السرطان، أو إزالة جزء منه أو أجزاء من الأعضاء المحيطة به كإزالة جزء من المعدة والاثني عشر، وهذه الجراحة تعتبر من العمليات الكبرى حيث يعاني المريض آلامًا بعد الجراحة ويتم تغذية المريض عن طريق الوريد لفترة زمنية محددة. وبسبب إزالة البنكرياس فإن العصارة التي كان يفرزها يقل دورها في عملية الهضم حيث يعاني المريض آلامًا بعد الجراحة، ويتم تغذية المريض عن طريق الوريد لفترة زمنية محددة. وبسبب إزالة البنكرياس فإن العصارة التي كان يفرزها يقل دورها في عملية الهضم حيث يعاني المريض الإسهال المستمر والإحساس بالشبع.

ويعطى أدوية للتخفيف من هذه الأعراض.لكن هذه العلاجات لا تطيل العمر.و لكن ٨٥% من الإصابات وللأسف تكتشف في وقت متأخر، ما يجعل هؤلاء المرضى غير مستعدين لإجراء هذه الجراحات، ومن المؤسف أيضًا أن حوالي ٥۷% من المرضى الذين يخضعون لعمليات إستئصال جراحي يتوفون في وقت لاحق بعد عودة المرض إليهم من جديد.

العملية تتطلب مهاره خاصة فى التعامل مع الاوعية الدموية والقنوات المرارية والجهاز الهضمى

اعادة التوصيلات بعد استئصال الورم ورأس البنكرياس

استئصال جسم البنكرياس والذيل قد يتطلب استئصال الطحال او المحافظة عليه حسب الحالة

ثانيًا: العلاج الكيماوي:
وإذا اختار الطبيب هذا العلاج فإنه يستخدم نوعًا واحدًا أو عدة أنواع. ويساهم العلاج الكيميائي في القضاء على الخلايا السرطانية المنتشرة والآثار الجانبية لهذا العلاج معروفة ولكنها تختلف وتتفاوت من شخص لآخر تبعًا للمريض وللأدوية نفسها المعطاة ومن هذه الآثار النزف والطفح الجلدي وفقدان الشهية وفقدان الشعر وغيرها.

كيفية عمل العلاج الكيميائى على الخلايا فى الجسم

ثالثًا: العلاج الإشعاعي:
قد يستخدم العلاج الإشعاعي الموضعي قبل الجراحة أو بعدها أو معًا بعض الأحيان. حيث تشمل أشعة عالية الطاقة تسلط على موقع السرطان وتستغرق فترة العلاج الإشعاعي من 5 أسابيع إلى 7 أسابيع،

ويجب أن يخضع المريض لفترة راحة طويلة بعد العلاج لأنه يحس بتعب شديد نتيجة جلسات العلاج، وتظهر بعض الآثار الجانبية لذلك كاحمرار لون الجلدوفقدان الشعر بمنطقة العلاج والتقيؤ وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، ولكن كل هذه الأعراض تستمر لفترة زمنية وتنتهي المسببات.

إدخال أنابيب صلبة ( دعامات ) في داخل القناة الصفراوية باستخدام طريقة ERCP يمكن أن تحسن بشكل جوهري نوعية الحياة بدون إجراء جراحة.

أمل جديد..

توصل العلماء في جامعة بتسبرغ للبحوث السرطانية بولاية بنسلفانيا الأمريكية بإكتشاف جديد يحمل في طياته أملاً جديدًا في علاج سرطان البنكرياس، حيث تمكنوا من تحديد موقع أحد الجينات التي تعتبر في غاية الأهمية في تطور مرض السرطان، فقد قاموا بتجارب شملت أكثر من عشرين عائلة يعاني أفرادها سرطان البنكرياس ولاحظوا تغيرات في الكروموسوم أو الموروث رقم٤ عند المرضى الذين يعانون سرطان البنكرياس، وهذه المتغيرات لم تكن موجودة عند أفراد هذه العائلات الذين لا يعانون مرض السرطان، وبحسب هؤلاء العلماء فإنهم سيتمكنون من تحديد موقع هذا الجين على الكروموسوم الرابع بفترة لا تتعدى العام أو العامين. ويؤمل كما يقول د.بنوت أن يكون لهذا الجين أهمية على نطاق واسع في علاج سرطان البنكرياس، ويحتاج العلماء إلى دراسة عمل الجين البيولوجي ومن ثم استنباط علاج فعال وتطويره، ويؤكد هؤلاء أنه لن يكون هناك إمكانية في توفير هذا العلاج قبل أربع أو خمس سنوات على أقل تقدير.

طرق الوقاية

طرق الوقاية هي عبارة عن الابتعاد عن الأخطار المسببة للمرض ولكنها لا تمنع حدوثه

  • الامتناع عن التدخين

  • الإكثار من الخضر والفواكة والحبوب المتكاملة مع التقليل من اللحوم الحمراء

  • الامتناع عن شرب المشروبات الكحولية والتقليل من شرب القهوة

  • أكل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، وفيتامين ب 6 وب 12 وحمض الفوليك

 

   

============================

الهدف من هذا الموقع المجانى  ليس العلاج بل تثقيف القارئ العربى والمصرى على وجه الخصوص بهذه الامراض وكيفية تشخيصها وعلاجها بالطرق الحديثة والاستفادة من خبرة خبير مصرى عربى تدرب فترة طويلة فى المملكة المتحدة بمستشفى سان جورج بلندن (كبرى مستشفيات اوروبا) وعمل فى مستشفيات عديدة بريطانية   ويعمل الآن فى القاهرة

وله خبرة اكثر من 30 عاما فى الجراحة ودائم الاطلاع وتبادل الخبرات مع المراكز الطبية العالمية وعلى دراية دائمة بأحدث الطرق العلاجية وأفضل النتائج فى ممارسة الطب الغربى الحديث المبنى على البرهان

وهو كما يعرفه الكثيرين من مرضاه وكما تعرفوه من القنوات الفضائية

لواء أ.د حسام أحمد فؤاد

خبير علاج وجراحات الغدة الدرقية

أستاذ الجراحة العامة والاورام والغدد والأوعية الدموية

وجراحة المناظير المتقدمة والجهاز الهضمى والليزر

زميل الكلية الملكية للجراحين لندن

زميل الكلية الملكية للجراحين -أدنبرة

زميل الكلية الملكية للأطباء و الجراحين - جلاسجو

صور شهادات علمية وتقديرية للاستاذ الدكتور حسام أحمد فؤاد

مواعيد العيادة

ايام : السبت  الاثنين  الاربعاء

4- 6  مساء  ومن 9 الى 11 فى رمضان المعظم
 

بأسبقية الوصول - لاتحتاج حجز مسبق

للاستفسار مديرة العيادة الاستاذه هبة الله على

01120135582 محمول  او واتس اب

01016830342

تليفون ارضى العيادة يعمل فقط اثناء العيادة   0223932125 

تنويه ان صفحة الدكتور فى الفيس بوك هى وسيلة التواصل الوحيدة مع الدكتور 

مجانا لوجه الله تعالى

ويمكن ارسال الملفات على الصفحة الرئيسية

او فى سرية تامة من خلال

الرسائل الخاصة على الصفحة

فى هذه الصفحة ارحب بالرد لكل الاصدقاء باللغة العربية من جميع انحاء العالم على اختلاف جنسياتهم وديانتهم ومعتقداتهم وموقعهم وبلادهم 
لوجه الله وفى اسرع وقت متاح

فكلنا سواء فى الخوف على صحتنا وصحة من نحب  
وفقنا الله لما يحب ويرضى
د.حسام أحمد فؤاد

DR. Hossam Ahmed Fouad

 

DR. Hossam Ahmed Fouad

Promote your Page too

للتواصل مع الأستاذ الدكتور حسام احمد فؤاد و إرسال الأسئله و الإستشارات الطبيه من خلال صفحته على الفيس بوك

لوجه الله تعالى 

شاهد قناة ا.د حسام أحمد فؤاد على اليوتيوب

تجرى العمليات 

مستشفى السلام الدولى

مستشفى النهار التخصصى مدينة نصر

لا توجد عيادة للكشف بالمستشفيات - الكشف فقط بالعيادة الخاصة

لا يمكن ابداء الرأى السليم بدون تقارير وهى خدمة مجانية لوجه الله سبحانه وتعالى

صور من  اللقاءات التليفزيونية العديدة للبروفسور
شاهد حلقة كاملة تناقش أمراض الغدة الدرقية يقدمها الدكتور ويجيب عن اسئلة المتفرجين فيها

الاحتكاك بالخبرات الدولية

صور شهادات علمية وتقديرية للاستاذ الدكتور حسام أحمد فؤاد